دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني


01 Jun
01Jun

في عالم يقضي فيه البشر أكثر من ثلاث ساعات.

وعلى من من أن الكثيرين القيام بعمليات التسويق الخاصة بهم.

في هذا الدليل ، سنقوم بتحويلك إلى أي مكان في العالم.

وقد افتتحنا أن نعرض على هذا الموقع الإلكتروني الخاص بك.

قبل أن نبدأ ، أنصحك أن تحفظ الدليل في مفضلتك.

أولًا: تعريف التسويق الإلكتروني ومزاياه

تعريف التسويق الإلكتروني ومزاياه

التسويق الإلكتروني هو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية ، كالإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي

وتتناغم أدوات التسويق الإلكتروني مع هذه التكنولوجيا الرقمية، ف أبحاث السوق يستخدم بها أداة مثل  جوجل مخطط الكلمات الرئيسية ، يتم التسويقية وتحليل جهودك بالاستعانة بأداة مثل  الفيسبوك البصائر ، فمنصاتها رقمية آمآ إعلاناتك ايضآ مثل  إعلانات جوجل و  مايكروسوفت الإعلان .

ويمثل التسويق الإلكتروني نهجًا جديدًا في فهم سلوك العملاء ، ويبدأ من قياس عدد التحميلات والإعجابات

أن تكون أكثر سهولة وأسرع وفعالية في طرق التسويق التقليدية ، وإليك التفاصيل:

  • يمكنك: لا تجرب أي تعقيدات روتينية ومقابلات ، مجرد إنشاء حساب على المنصة المناسبة لتبدأ التسويق.
  • أرخص: تكاليف تأجير لوحة إعلانية على أحد الطرق أو مساحة إعلانية في الجريدة هناك كذلك:    أفكار تسويقية يمكنك تنفيذها بأقل التكاليف )
  • بسرعة : إعلاناتك تبدأ في الظهور لجمهورك بعد لحظات من تصميمها ونشرها.
  • أكثر فاعلية : يمنحك التسويق الإلكتروني ميزة التخصيص ، فعندما يجري تعيين مدى
  • أكثر قوة : تمنحك أدوات القياس.

ولِك من الجهود المبذولة لتسويق  على شبكة الإنترنت ، من خلال إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لتصميم جذاب ، يقدمون معلومات شاملة عن الشركة ، وقد يجدوا دورهم في مدونتك بمشاركة خبراتك مع جمهورك المستهدفة ، وأيضًا التواصل الاجتماعي

ثانيًا: خطة التسويق الإلكتروني في 6 خطوات

خطة التسويق الإلكتروني في 6 خطوات

الخطوة الأولى: اختر الجمهور الصحيح

عندما تُفكر ، لمن تُوجِه منتجاتك؟ فالإجابة بأنك ستكون من يريد ويستطيع شراءها.

لكن الكثيرين قد يتحمله؟

دراسة  المراحل الأولى من المراحل الخمسين لنمو الشركات الناشئة ، أوضحت الدراسة التي أجريت في المراحل الأولى من الدراسة. نَزِد على ذلك هنا:

ما هي الفائدة من أن تسوّق؟ حتى من المهم للغاية أن تكون جهود التسويق الخاصة بك.

الخطوة الثانية: اعرف عملائك جيدًا

معرفة عملائك ، خطوة بسيطة أو بديعة. هل هي خطوة؟

دعني أشرح لك الطريقة:

  • ابحث في عقل عملائك عن 5 محفزات عاطفية تحرك دوافعهم للشراء وهي الألم ، الخوف ، الأمل ، الحلم ، العَقَبة. إستعمل نماذج جوجل وأشكالها عبر البريد الإلكتروني. سجل أي معلومات تتعلق بالخمس محفزات في سوق منتجاتك.
  • يمكنك البحث عن الموضوعات المتعلقة بسوقك؟
  • هل أنتِ مُتَخَيِّمَةٌ؟

الخطوة الثالثة: حدد هدفك

يقول الخبير المالي راميت سيثي مؤلف كتاب I Will Teach You To Be Rich أكثر الكتب مبيعًا عام 2009، أن التركيز على هدف واحد يزيد من احتمالية قدرتك على بلوغه.

قد يبدو تقليل الأهداف أمرًا غير محبب بالنسبة لحماسة بداية التسويق الإلكتروني، إلا أن التركيز على الهدف الأكبر الذي تريد تحقيقه عندما تستخدمه، يساعدك على النمو خطوة بخطوة. مثال: هل تريد جمع قائمة بريدية تضم 500 مستخدم، أم تريد تحقيق إيرادات تبلغ 10 آلاف دولار؟

الخطوة الرابعة: احسب توقعاتك

(ROI) هو الاختصار الذي يشير إلى العائد على الاستثمار وهو جوهر هذه الخطوة، بعض طرق التسويق الإلكتروني كإعلانات محرك البحث مثلًا تتطلب تمويلا، لذا عليك في هذه الخطوة الإجابة عن السؤال الآتي: هل سأسترد أموالي التي أنفقها من طريقة التسويق التي سأستخدمها أم لا؟

العائد المتوقع على الاستثمار سيخبرك هل تمضي قدمًا في هذا الطريق أم تغيره إلى طريق آخر.

ويمكن حساب العائد المتوقع على الاستثمار بالطريقة التالية

العائد المتوقع على الاستثمار=  الإيرادات المتوقعة عن التسويق الإلكتروني : تكاليفه.

وفي مجال التسويق الإلكتروني تمثل النسبة 5: 1 نسبة جيدة، قد تختلف حسب هيكل نفقاتك ومجال عملك.

الخطوة الخامسة: راقب منافسيك

أهمية هذه الخطوة لا تأتي من أنها تمنحك فرصة التفوق على منافسيك فقط، ولكن لأنها توفر عليك الكثير من التجربة والخطأ في بداية استخدام هذا النوع من التسويق. كما يقول المثل “ليس عليك أن تعيد اختراع العجلة” وإنما “ابدأ من حيث انتهى الآخرون”.

راقب منافسيك لكي تتعلم من أخطاءهم، وتتحفز من تجارب نجاحهم، ولكي تكتشف مواطن تميزك عنهم وتستخدمها في تسويقك الإلكتروني لتجارتك.

وإليك أكثر طريقة مضمونة لمراقبتهم، وهي الانخراط، فلتتصرف على أساس أنك أحد عملائهم، اشتري منتجاتهم لو أمكن، واقرأ مراجعات الآخرين لها، وتصفح مواقعهم على الإنترنت واشترك في نشرتهم البريدية، لاحظ أين ومتى ترى إعلاناتهم، وتابعهم في حساباتهم الاجتماعية. وإذا أردت مزيدًا من “التجسس المباح” استخدم أداة مثل Alexa Competitive Analysis لتحلل حركة المرور في مواقع منافسيك وتتعرف على أدائها في محركات البحث.

الخطوة السادسة: ارسم طريق الوصول إلى الهدف

مثال: هدفك من خطة التسويق الإلكتروني هو الحصول على 100 مشترك في نشرتك البريدية شهريًا.

ولكن المعدل الحالي للمشتركين 50 فقط شهريًا، لذا كي تحقق هدفك أنت بحاجة لمضاعفة معدل الاشتراكات الحالي.

يمكنك تحقيق ذلك بطريقين:

الأول: أن تصمم كتالوج أو كتابًا مجانيًا يطلب كتابة عنوان البريد الإلكتروني قبل التحميل.

الثاني : أن تضاعف عدد الزيارات إلى موقعك باستخدام خيارات مختلفة كالتدوين أو الإعلانات مدفوعة.

حدد أي طريقين

ثالثًا: طرق التسويق الإلكتروني

طرق التسويق الإلكتروني

ما قد انتهيت من وضع خطة التسويق الإلكتروني الخاص بك بعد اختيار جمهورك ومعرفة حان الآن موعد التنفيذ.

الطرق المتاحة المتنوعة ، باستخدام طرق التسويق

وفيما يلي أهم طرق التسويق الإلكتروني:

التسويق بالمحتوى

"المحتوى هو الملك" ، هذه العبارة التي لم يتم نشرها من فراغات هي الأولى من نوعها في العالم. المحتوى ".

التسويق بالمحتوى هو مشاركتك ما الذي يجذب انتباه الجمهور في التسويق الإلكتروني؟

جذب انتباه الجمهور من العوامل الحيوية.

ويتخذ المحتوى أشكالًا مختلفة ، على سبيل المثال ، تدوينة أو منشورة أو فيديو أو إنفوجرافيك أو كتاب أو كتالوج.

هل أنت مهتم بزيارتنا؟

ول للخطوات التفصيلية للتسويق الإلكتروني بالمحتوى ؛ فإليك أهمها:

  • ستقوم بتدريباتك على الفور ، يمكنك كتابة مقالتك على الفور!
  • مشاركة محتوى المدونة على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي
  • ضع جدولًا للنشر والتزم به.
  • ألف كتابًا أو دليلًا يلبي أحد احتياجات العملاء (مثل الدليل الذي تقرأه).
  • اكتب في مدونات مشهورة ذات نوعية.
  • اكتب عن الآخرين في مجالك!
  • استخدم  الإنفوجرافيك  لمنح محتواك

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

فيسبوك يوميًا ، 1.5 مليار شخص ، وفقًا لما يراه عددًا من سكان العالم.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، من خلال إنشاء محتوى جذاب يشجعهم على مشاركته.

مواقع التواصل الاجتماعي العديدة وتشهد نموًا مستمرًا ، في فيس بوك ، إنستجرام ، تويتر ، لنكد إن ، بنترست ، إذاً لا تجد نفسك تحت ضغط وإرهاق التوفيق بين الكثير منها وركزها على المواقع التي تهمك.

وفيما يلي أهم خطوات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

  • قم بحسابك على مواقع التواصل مع الآخرين.
  • أدرج صورًا لمنتجاتك ، أو استخدم قوالب فيس بوك مثل "الأعمال" و "التسوق" ، ليسهُل.
  • انشر تدويناتك على حساباتك الاجتماعية ، حيث يولد الربط بين المدونة ومواقع التواصل
  • مواقع التواصل لها طابع اجتماعي ، لذلك عند استخدامك للتسويق الإلكتروني لا تقتصر على نشر المحتوى التجاري ، واستخدم نسبة 3: 1 (1 محتوى تجاري ، 3 محتوى مفيد أو ترفيهي) في تحديد نوعية محتوى المنشورات.
  • هل تتعاملون مع التسويق عبر الإنترنت؟
  • على الأوقات آلتي تعرف ينشط فيها متابعوك بإستخدام خدمة مثل  رؤى فيسبوك الفيسبوك البصائر، ثم جدول نشر المحتوى باستخدام أداة مثل  هوتسوت أو  الواق ليستمر المحتوى في التدفق بانتظام في هذه الأوقات.
  • تفاعل مع متابعيك بالإجابة عن تساؤلاتهم والرد على تعليقاتهم ومتابعة شكاواهم.
  • إذا سمحت ميزانيتك، استخدم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، دقيقا في استهداف وكن الفئة آلتي يظهر لها الإعلان لتتطابق مع  جمهورك المستهدف.

ما هو دورك في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ هل أنت مستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي أم لا؟ المعرض خاصتك بشلل.

كيف تجعل التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمراً غير مسبوق؟

تحسين نتائج محركات البحث

عند استخدام التسويق الإلكتروني في الترويج لمنتجاتك ؛ وفي ظل استحالة جوجل على 90 ٪ من عمليات البحث ، أصبح من الحتمي أخذ عناكب جوجل عند ضبط موقعك.

ويؤدي إلى تحسين نتائج محركات البحث. أو بمعنى آخر

والمقصود من موقع الويب الخاص بك على موقع الويب الخاص بك ، مما يجعل محتوى كل صفحة واضحة ومتناسق ، يمكنك من البحث عن محتوى الصفحات بشكل أفضل وأسرع ، ويؤدي إلى رفع تصنيفك في نتائج البحث عن ثم ارتفاع احتمالات النقر على موقعك.

أما عناكب جوجل برنامج Googlebot فهي تزحف باستمرار لتتغلغل داخل جميع محتوى الويب (مئات مليارات الصفحات) وفق قواعد يمكن لتصنفها آن تطلع عليها مباشرة من  دليل SEO  الخاص بهم.

، كنت تبحث عن خطوات

  • استعن بأداة مخطط الكلمات الرئيسية ل اختيار كلماتك المفتاحية ، واحرص على استخدام الكلمات بالألفاظ نفسها التي تجدها في الأداة ، هناك طريقة أخرى للعثور على الكلمات المفتاحية هي متابعة الألفاظ التي يتداولها عملاءك عن نوعية منتجاتك ، فبالتأكيد يستخدمون هذه الألفاظ في بحثهم أيضا.
  • احساس على تضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية في كل من العنوان ، وصف الصفحة ، رابط الصفحة ، اسم الصورة الرئيسية.
  • تجنب حشو الكلمات المفتاحية بشكل زائد عن الحد.
  • اجعل محتوى موقعك سهل القراءة ، منظما ، مناسبات للأجهزة المحمولة ، خاليا من الأخطاء الإملائية أو الروابط المعطلة.
  • حدّث محتوى موقعك باستمرار.
  • إمكانية استخدام التشغيل التلقائي للفيديوهات ، وقلل من النوافذ
  • المقالات الطويلة تفضلها
  • تحديثات خوارزميات جوجل جوجل خوارزمية تحديثات المورل منها في التسويق الإلكتروني.

إعلانات محركات البحث

إعلانات محرك البحث عن الإعلانات التي تظهر في صفحة نتائج محرك البحث الخاص بك

وتتميز بخاصية البحث عن محركات البحث.

ولزهور الإعلانات ، ما إذا كان لديك محرك البحث الخاص بك؟

غير أن السعر هو المعيار الوحيد للفوز ، إذا كانت أنت منافسة على كلمة مثل "أحذية جلد طبيعي" ، تحصل على لقب "أحذية جلد طبيعي عالي الجودة".

كيف تستخدم إعلانات 

  • يجري حسابًا على المنصّة التي تحقق لك الاستهداف الأمثل ضمن خطتك التسويقية.
  • اكتب إعلانك قدم خلاله خصومات أو مزايا خاصة.
  • استخدام الكلمات المفتاحية المتفق عليها
  • ((CTA))) (اربطه بصفحة لـتها لأنًا لحملتك الإعلانية (صفحة هبوط).
  • "مغسلة سيارات في دبي" بدلًا من "مغسلة سيارات".

التسويق بالبريد الإلكتروني

هل تتذكر (ROI) العائد على الاستثمار الذي يأخذنا في الخطوة الرابعة لخطة التسويق الإلكتروني؟ سنستخدم هذا العائد لقد تم تقييم 44: 1 ، بمعنى أن كل دولار يتم إنفاقه يحقق عائدًا مضاعفًا 44 مرة.

السر وراء هذا العميد المرتفع ببساطة.

فضلا عن ذلك فهو وسيلة من وسائل التسويق  الإلكتروني اقتصادية التكلفة فموقع مثل ميل تشيمب  يقدم لك الخدمات الأساسية للتسويق بالبريد الإلكتروني بشكل مجاني .

في عالم التسويق الإلكتروني تعد عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بك.

كيف تبدأ حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني؟

  • إرسال بريد إلكتروني إلى موقع خدمة العملاء على الموقع.
  • اشترك في أحد خدمات البريد الإلكتروني مثل ميل تشيمب و  SendInBlue لإدارة حملاتك الإعلانية بسهولة.
  • أنشيء قالب بريد إلكتروني احترافي لشركتك.
  • أسأل مشتركي نشرتك البريدية عن معدل تلقي الرسائل الذي يفضلونه والتزم به ، إرسال بريد إلكتروني مزعج أو غير ذي صلة
  • استخدم عروضك ومنتجاتك الجديدة وروابط تدويناتك كمحتوى للرسائل.
  • صنفهم إلى قوائم ، لتخصص رسائل لكل فئة.
  • حملات بالتنقيط أو التسويق بالتنقيط
  • A باختبار A \ B اختبار لرسائلك الوصول إلى أفضل العبارات التي تؤدي إلى فتح رسائلك.

الإعلانات المصورة

تُشبه الإعلانات المصورة على شبكة الإنترنت في أبسط وصف لها لوحات الإعلانات التي نشاهدها على الطرق أو في الشوارع الرئيسية ، قد يؤدي إلى الصور قد تحوي الإعلانات المصورة نصوصًا أو مقاطع فيديو قصيرة.

يمنحك التسويق الإلكتروني على شبكة الإنترنت. أنتم هذه الطريقة الرائعة في الوصول إلى جمهورك في أي مكان على الإنترنت.

وتمكنك الشبكات الإعلانية الرقمية مثل جوجل إعلانات من إنشاء إعلاناتك المصورة ، حيث تلعب دور الوسيط بين المعلنين والمواقع الإلكترونية التي تملك مساحة إعلانية للبيع.

هل ستستخدم التسويق الإلكتروني عبر الإعلانات المصورة؟

  • وإن حسابًا على المنصّة الجوية التي تفضّلها.
  • اختر صورة جيدة لإعلانك جاذبة للانتباه ، يصاحبها نص مكتوب بأسلوب ملائم لجمهورك.
  • اجعل رسالتك عن واضحة ومحددة!
  • حدد الفئة المستهدفة
  • راقب عدد النقرات على الإعلان وتحويله إلى أي مكان.

التسويق بالفيديو

يوميًا يشاهد الأشخاص حول العالم.

وتشهد التسويق بالفيديو .

و التسويق الإلكتروني بالفيديو باستخدام الفيديوهات الخاصة بك ويساعد في الحصول على زيارات من محركات البحث لفترة طويلة قادمة.

هل نبدأ في استخدام البرنامج التسويقي بالفيديو؟ هل ستعمل معدات تصوير متقدمة؟

الآن لننتقل لخطوات إنتاج الفيديو في حملة التسويق الإلكتروني الخاص بك:

  • وفقًا لقيودك التي سبق أن حُكمت بها ، اختر نوعًا من الفيديوهات
  • هل ستكون البداية والوسط والنهاية؟
  • إذا قررت الاستعانة بمحترفين، مع احدي شركات تعاقد الدعاية والإعلان آو أستخدم احدي منصات العمل الحر مثل  خمسات للعثور على مصممين يعملون بشكل حر أعمال حرة.
  • لا تتوقع سرعة في التصوير والتنفيذ ، سواء إنتاج الفيديوهات في التسويق الإلكتروني
  • عند رفع الفيديو على اليوتيوب.
  • شجع المشاهدين على التعليق أو زيارة الفيديو الخاص بك ، واعترف في ختام الفيديو بعض الثواني التشويقية لمقاطع فيديو أخرى سابقة.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشر البريد الإلكتروني

التسويق  بالعمولة

يعني التسويق الإلكتروني بالعمولة الاستغناء عن

وعلى الرغم من أن التسويق عبر الإنترنت يعرضونها على التسويق عبر الإنترنت.

و عمليات التسويق الإلكتروني بالعمولة.

يناسب التسويق الإلكتروني بالعمولة الشركات التي تبيع منتجاتها

ما بين عامي 5٪ إلى 15٪ ، ويحصل على المسوق الخاص بعمولته. مثلا.

كيف تبدأ التسويق الإلكتروني بالعمولة؟

  • قم بتطبيق موقع الويب الخاص بك للتسويق بالعمولة أو اشترك في شبكة التسويق الإلكتروني بالعمولة مثل Cpalead و Clickbank.
  • اكتب تفاصيل عرضك الذي يشمل المنتج الذي يستخدم التسويق الإلكتروني بالعمولة.
  • حدد نوع الذي سيتلقى المسوق عمولة مقابل تحققه ، وحدد
  • انضم إلى البرنامج التابع لك كي يشجعك.

التسويق عبر المؤثرين

كم مرة وأنت تشاهد اليوتيوب؟

مرات عديدة بالتأكيد. هذا هو  التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين .

التسويق الإلكتروني عبر المؤهلين للتسويق عبر الإنترنت (لديه جمهور يتابعه ويثق به).

وتتميز هذه الطريقة في التسويق الإلكتروني بالمستوى العالي الذي يحلم به.

هل لديك فكرة التسويق الإلكتروني عبر المؤهلين؟

قبل أن تبدأ في استخدام هذا النوع من التسويق الإلكتروني هل لديك تفكير في أمرين: الأول كم ستخصص من ميزانية التسويق الإلكتروني لحملتك التسويقية عبر المؤثرين؟ ستؤثر الإجابة على هذا السؤال على خياراتك المتاحة ، فكلما زاد عدد المتابعين المؤهلين.

والثاني: ما هي المنصة الأنسب لمنتجاتك؟ اختر المنصة التي ترغب في استهداف جمهور منها.

كيف تبدأ حملتك في التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين؟

  • يمكنك البحث عن المؤهلين المناسبين في تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام برنامج تعلم اللغة الإنجليزية.
  • احساس خياراتك في عدد قليل من المؤهلين ، وراقب التفاعلات (الإعجابات- التعليقات- وجهات النظر) على حساباتهم يوميًا ،
  • راسل المؤثر وعرّفه بعملك
  • اكتب اتفاقًا مكتوبًا بينكم (عقد)
  • تقوم كود خصم خاص بمتابعي المؤثر.
  • هل تصل لأقصى استفادة

التسويق بالكواليس

كيف تقنع رجلا اشتري حذاء بألف دولار؟

الإجابة:  بالتسويق بالكواليس .

فيبيرج ، شركات تصنيع الأحذية النسائية ، حيث تم تصنيعها بأسلوب رائع في صناعة الملابس.

التسويق الإلكتروني بالكواليس يعني أن تستخدم التفاصيل الداخلية لشركتك (الكواليس)

معاناة من النجاح في التسويق الإلكتروني.

أي نوع من الكواليس الذي ستستخدمه في التسويق الإلكتروني؟

  • صُور من بيئة العمل (مراحل التصنيع- اجتماع عمل).
  • أحداث جديدة ، كتعيين موظف جديد أو عقد ورشة عمل أو إضافة خط جديد من المنتجات.
  • محتوى مرح كالذي يتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي (موقف طريف- صورة مضحكة).
  • إذا كان أقبلت الشركة على خطوة جديدة ، أطلب من متابعيك أن يقرروا تفاصيلها ، مثلًا
  • روح العمل الجماعي في فريق العمل والتآزر والصداقة التي بينهم (صورة لغداء جماعي- تهنئة أحد الموظفين بحدث سعيد).

رابعًا: قمع المبيعات

ما الذي يمكن أن تصل إليه هذه المرحلة؟

لنتعرف على مفهوم قمع المبيعات ، سنبتعد عن العالم الافتراضي الإنترنت للحظات ، ونتخيل السيناريو التالي:

تدخل أحد المحال بيع الملابس ، فتجد أحد العاملين يرحب بك ويعرض تقديم المساعدة. تستعرض للعب مجموعات من القمصان التي سوف ، فيخبرك العامل. سوف تدفع ، عندما تدفع لك. ثم تخرج بعدها؟

هذه العملية تحدث بنفسك على موقع الويب الخاص بك.

يمثلون قمع المبيعات في التسويق للمراحل التي تدور أحداثها في السوق ، بداية من تعرفهم على علامتك التجارية. ويساعدكم في إعداد خطة التسويق الخاصة بك.

في السابق ، قد تكون طريقة التسويق الخاصة بك؟

ما هو إلا عدد من الأشخاص الذين يتواجدون في الجزء العلوي من العالم؟

كيف تحقق أقصى استفادة من قمع المبيعات في التسويق الإلكتروني؟

  1. مرحلة الوعي: هي المرحلة التي يتعرف فيها على جمهورك. كيف تبدأ في هذه المرحلة ، هل يمكنك تصميم الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي؟

عندما يتصفح الجمهور محتواك أو يشاهدك ، أو قم بالتسجيل في النشرة البريدية ، أو قم بالتصويت على البريد الإلكتروني قبل تحميل كتاب أو عند الضغط على إعلان.

قد تكوني ، أليس كذلك؟

  1. مرحلة الاهتمام:  في هذه المرحلة بعد أن حصدت إعجاباتهم أو حصلت عليها. إذاً ، هل ستفعلين ذلك؟

نظمت حملة بريد إلكتروني متسلسلة بالتنقيط على وجهك).

هل تدويناتك ومنشوراتك وفيديوهاتك؟ هل يمكنك إرسال رسائل التسويق الخاصة بك في هذه المرحلة؟

  1. مرحلة اتخاذ القرار : في نهاية الحملة التسويقية عبر البريد الإلكتروني ، وساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء أو الكشف عن أحد عروضك الجذابة ، مثلًا.
  2. مرحلة الشراء : بعد أن تكون في عملك. إرسال بريد إلكتروني إلى خدمة العملاء ، نصائح حول العناية بالبشرة ، كيف تختار نظارة كهدية للآخرين؟ في نهاية حملة التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني إرسال خصمًا خاصًا للعملاء القدامى.

خامسًا: قياس النتائج

يمنحك قياس النتائج في التسويق الإلكتروني. بمعنى أي طرق التسويق في نتائج جيدة.

وفيما يلي عرض لأهم أدوات قياس النتائج في التسويق الإلكتروني:

  • إحصائيات Google Google Analytic : استخدمها لتعديل كل مؤشرات الأداء الخاصة بك على الموقع الإلكتروني ، عدد مرات زيارة موقع الويب ، عدد مرات كل صفحة ، معدل ارتداد الزوار - معدل الارتداد (عدد الزوار يزور الموقع ثم يغادره على الفور).
  • رؤى فيسبوك Facebook Insights : تمنحك معلومات تفصيلية عن التسويق في الفيسبوك.
  • تحليلات تويتر تحليلات تويتر : تتعرف منها على مؤشرات مهمة في التسويق الإلكتروني عبر تويتر ، على سبيل المثال.
  • تحليلات يوتيوب يوتيوب تحليلات : عرض لك معلومات مفيدة في التسويق بالفيديو مثل الفيديوهات.

كيف يمكنك حملة التسويق الإلكتروني الخاص بك؟

تحسين حملات التسويق الإلكتروني

بعد أن وفرت لك أدوات القياس السابقة.

  • يعبر معدل الارتداد المرتفع لزوار موقعك أو الفترة الزمنية القصيرة (أقل من 30 ثانية) التي يقضونها بالموقع عن تجربة مستخدم UX تحتاج لتحسين، يمكنك تحسينها ببعض الإجراءات مثل: التأكد من توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة، واختبار سرعة موقعك بإستخدام خدمة ك  موقع في الصف ، فإذا تَبين بطء سرعة الموقع ، استخدم تصميمًا بسيطًا
  • صفحات الهبوط التي لا تتحقق من معدل تحويلها ، قم باختيار A / B لها ، وغيّر في العنوان والمحتوى والإجراء المطلوب CTA حتى تصل لأفضل النتائج.
  • حملات البريد الإلكتروني التي لم تحقق النتائج المرجوة.
  • محتوى المدونة أو صفحة التواصل الاجتماعي الذي لم يحقق تفاعلًا جيدًا ، جرب محتوى آخر غيره.
  • عروضك الخاصة التي لم تتحول الزوار إلى مشترين ، استبدلها؟

في نهاية هذا الدليل على أن تكون في غاية الروعة في عالم التسويق.

قد لا يحالفك النجاح في بعض الخطوات الأولى في التسويق الإلكتروني؟


*

فاطمة فارس

باحثة وكاتبة مهتمة بالتسويق، وبإثراء المحتوى العربي.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.